الأخبار  


30.04.04    03:39

قيم في بلغراد فوك دراشكوفيتش وزير خارجية دولة صربيا والجبل الأسود وهيدايت بيشتشيفيتش سكرتير الدولة في وزارة الخارجية الكرواتية تطور علاقات البلدين بأنه إيجابي.

 وأُبرز في المحادثات اهتمام الطرفين لمواصلة ترقية الحوار السياسي على كل الأصعدة من أجل تطور ديناميكي للعلاقات بين البلدين واستقرار المنطقة وحل كل المسائل المعلقة. وهنأ دراشكوفيتش كرواتيا على الرأي الإيجابي من قبل اللجنة الأوروبية فيما يتعلق بالترشيح للقبول في الاتحاد الأوروبي.


30.04.04    03:32

صرح هاري هولكيري رئيس البعثة المدنية الدولية في بروكسل بعد المحادثات التي أجراها مع هافيير سولانا، الممثل الكبير للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن، بأن خطة حكومة صربيا الخاصة بكوسوفو وميتوهيا نقطة انطلاق جيدة وعلامة على أن بلغراد ترغب في حل مشكلة هذا الإقليم الصربي.

وقال هولكيري أنه قد حصل توا على نص خطة حكومة صربيا التي أقرها البرلمان وأنه يتوجب عليه أن يدرسها بعناية. وأبرز رئيس البعثة المدنية الدولية في كوسوفو وميتوهيا أنه متأكد بأن المجموعتين الصربية والألبانية في كوسوفو وميتوهيا ترغبان في العثور على حل للمشكلة في الإقليم، وأن هذا ليس هو الوقت لإبراز الفوارق الموجودة بينهما.


30.04.04    03:26

صرح  الويز ريل وزير الاقتصاد والنقل والتنمية في مقاطعة هيسين الألمانية بأن رجال الاقتصاد من تلك المنطقة يبدون اهتماما كبيرا للتعاون مع الشركات من صربيا.

وذكّر ريل في مخاطبته رجال الاقتصاد في الغرفة الاقتصادية لصربيا أن الوفد الاقتصادي من مقاطعة هيسين هو أول وفد ألماني يأتي إلى صربيا بعد انتخابات ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وأبرز أن هذا مؤشر إيجابي للاقتصاديين في صربيا بوجود استعداد من أجل تعاون مستقبلي ناجح.


30.04.04    03:14

رحب ممثلو صرب كوسوفو بإقرار خطة الحكومة الصربية الخاصة بالحل السياسي للأزمة في الإقليم.

وصرح اوليفير إيفانوفيتش عضو هيئة رئاسة برلمان الإقليم بأنه يتوجب على البعثة المدنية الدولية وممثلي الأسرة الدولية أن يناقشوا بجدية الخطة التي أقرها برلمان صربيا للعثور على حل يؤمن ضمانات مؤسساتية للصرب والمجموعات غير الألبانية الأخرى في كوسوفو وميتوهيا. ويرى ماركو ياكشيتش أحد الزعماء السياسيين الصرب من شمال كوسوفو وميتوهيا أنه تم إقرار أفضل خطة قدمتها صربيا لحل مشكلة كوسوفو وميتوهيا في السنوات الخمس والأربعين الأخيرة.


30.04.04    03:06

صرح راينهارد بريبه مدير الدائرة الخاصة بغرب البلقان في اللجنة الأوروبية بأنه يُتوقع حدوث تقدم في الإصلاحات الهيكلية في صربيا والجبل الأسود، وهو أمر ضروري لتعجيل التكامل مع المؤسسات الأوروبية.

وفي الكلمة الافتتاحية لاجتماع " تقدم الحوار بين ممثلي اللجنة الأوروبية ودولة صربيا والجبل الأسود المشتركة" حذّر بريبه من أنه لا بديل للإصلاحات. وعبر بريدراغ إيفانوفيتش وزير دولة صربيا والجبل الأسود للعلاقات الاقتصادية الدولية في الاجتماع الذي نوقش فيه تقدم الإصلاحات في مجالات القضاء والشؤون الداخلية والتجارة والسوق الداخلية، عن اليقين بأن هذه الإصلاحات ستسهم في تحقيق توصيات الاتحاد الأوروبي وأن صربيا والجبل الأسود ستقترب من الدراسة الخاصة بقابلية التطبيق. وقال إيفانوفيتش إننا سنبقى موالين لاتفاقية بلغراد كإطار للاقتراب من الاتحاد الأوروبي.    


30.04.04    02:58

قيم دينيس ميك شين الوزير البريطاني للشؤون الأوروبية بأن تعاون دولة صربيا والجبل الأسود المشتركة مع محكمة لاهاي، وكوسوفو الديمقراطي وقيام الدولة المشتركة بوظيفتها أمور ذات أهمية مصيرية بالنسبة لعملية اندماج الدولة المشتركة في أوروبا.

ففي تصريح لوكالة بيتا قال ميك شين لدى عودته من جولته البلقانية،إن درجة استعداد بلغراد للتعاون مع محكمة لاهاي لا يمكن أن تقدره إلا المحكمة التي تعتقد أن التعاون الحالي غير كاف. وأبرز ميك شين أن على بلغراد وبريشتينا البدء في حوار بناء من أجل تأمين الأمن لكل سكان الإقليم. وقال إن مستقبل صربيا والجبل الأسود هو في أوروبا ولكن لا يمكن للدولة المشتركة أن تدخل أوروبا بدون كوسوفو وميتوهيا الديمقراطي والمستقر. 


30.04.04    02:48

 قيم فوييسلاف كوشتونيتسا رئيس حكومة صربيا بأن إقرار عدة قوانين مهمة وقيام كل المؤسسات لوظيفتها بدون نزاعات فيما بينها ووضع خطة لكوسوفو وميتوهيا والاتفاق مع صندوق النقد الدولي هي أكبر النجاحات التي حققتها حكومته.

ففي تصريح لوكالة بيتا قال كوشتونيتسا أن المؤسسات الرئيسية قد بدأت في الشهرين الماضيين تقوم بوظيفتها وإن صربيا ستحصل قريبا على مؤسسة أخرى ناقصة أي رئيس الجمهورية. وذكر رئيس الحكومة أن صربيا تنتظر استكمال الجهاز التشريعي واجتثاث الفساد وكذلك العمل على وضع دستور جديد. وأبرز كوشتونيتسا بأن الأولويات التي وضعت للسياسة الخارجية بعد الخامس من أكتوبر/تشرين أول تبقى كما هي- الاندماج الأوروبي، الشراكة من أجل السلام، وحل مسألة التعاون مع محكمة لاهاي بطريقة لا تسهم في زعزعة الاستقرار.


Copyright The International Radio Serbia and Montenegro