Daily news - language : Arabic


صرح بوجيدار جيليتش وزير المالية بحكومة صربيا بأن شركة بوينغ الأمريكية وهي منتج عالمي كبير للطائرات المدنية مهتمة بتجديد أسطول النقل الجوي الصربي. وبعد الدورة الاستثنائية التي عقدها المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن، قال الوزير جيليتش لوكالة بيتا أنه تحادث مع بيل روودس رئيس مؤسسة SITI  GRUP  وهي أكبر مؤسسة مالية في العالم، الذي اظهر الاهتمام بالمجيء إلى السوق الصربية. وقال أنه أثناء الدورة التي استغرقت يومين ونصف في عمان أجرى محادثات مع ممثلي حكومات المنطقة، شملت إمكانيات مشاركة الاقتصاد الصربي في إعادة بناء العراق وبقية بلدان المنطقة. وحسب تقييمه فإن المجالات التي يمكن أن يشارك فيها رجال الاقتصاد الصرب في ذلك السوق هي أعمال البناء وتصدير الأغذية والأخشاب ومواد البناء والمعادن والكابلات.


صرح جان ليمييير رئيس البنك الأوروبي للأعمار والتنمية بأن الوضع في منطقة البلقان أفضل بكثير عما كان عليه من قبل، وقيم بأن المنطقة الآن يسودها الهدوء. وقال ليميير أثناء مخاطبته نواب الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي: لقد تقاسمنا الجميع القلق بعد بضعة أشهر من اغتيال رئيس الحكومة الصربية السابق زوران جينجيتش، واعتقد أنه يمكننا كلنا الآن أن نظهر الإعجاب بسبب الطريقة التي تم التغلب بها على هذا الحدث الكبير، والذي خلّف نتائج محددة لحسن الحظ في ذلك الوقت. وقال ليميير إن هذا هو علامة النضج والتطور الإيجابي للأحداث في منطقة البلقان. وأكد أن البنك الأوروبي للأعمار والتنمية سيواصل نشاطه في البلقان بقدر أكبر. وقد أقرت الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي التقرير الخاص بمساهمة البنك الأوروبي في التطور الاقتصادي في وسط أوروبا وبلدان شرق أوروبا.


صرح ميروسلاف إيفانيشيفيتش وزير المالية بجمهورية الجبل الأسود أنه تم توفير الإمكانيات لأن تهتم حكومة الجبل الأسود بالكامل بتحقيق أهداف الإصلاحات، ويمكّن ذلك الحكومة المستقرة والغالبية البرلمانية المحاطة بمؤسسات النظام، وكذلك العلاقات الجيدة مع صربيا المنظمة بما يتماشى مع اتفاقية بلغراد والميثاق الدستوري، قال ذلك الوزير إيفانيشيفيتش أثناء افتتاحه للاجتماع الاستشاري لرجال الاقتصاد من صربيا والجبل الأسود. وأكد إيفانيشيفييتش أن حكومة الجبل الأسود تعتزم الإبقاء على الاقتصاد المنفتح على أن يكون لها نظام تجاري منفتح مع بقية بلدان المنطقة ومع أوروبا عامة من خلال ضرورة التنسيق والتكييف مع صربيا.


قيم غوران بيتيتش وزير العلاقات الاقتصادية مع الخارج بحكومة صربيا بأن الملاحظات التي قدمتها اللجنة الأوروبية على بعض أجزاء خطة العمل بأنها ليست غير قابلة للحل وأنه لا يوجد أي سبب للقلق، إلا أنه أضاف أنه يتوقع من الاتحاد الأوروبي التفهم في حل هذه المسائل. وقال بيتيتش إنه بقيت بعض المسائل المعلقة مثل مسألة متى سيتم تنسيق النسب الجمركية للمنتجات الزراعية، ومسألة الصلاحيات من المكتب الجمركي على مستوى الاتحاد والمسألة المتعلقة بالاتفاقية الخاصة بالتجارة الحرة. وأكد الوزير بيتيتش أن طرف دولة صربيا والجبل الأسود المشتركة ينتظر من الاتحاد الأوروبي قدرا معينا من المرونة بصدد حل هذه المسائل، لأنه توجد في البلدان المحيطة بنا أمثلة كانت فيها اللجنة الأوروبية قد وافقت على الاتفاقيات الخاصة بالاستقرار والالتحاق عندما كان ذلك بعيدا عن الواقعية.


صرح السفير جيفري باريت رئيس وفد اللجنة الأوروبية في صربيا والجبل الأسود بان الوقت لم يحن للمحادثات بخصوص استقلال كوسوفو وميتوهيا، وعلى كل حال فإن الإقليم سيكون جزءا من أوروبا. وذكَّر باريت أنه قد قيل في قمة الاتحاد الأوروبي في سالونيك مؤخرا بوضوح لكل ممثلي دول المنطقة -  أن الاتحاد الأوروبي لا يرغب بوجود التمييز وعدم التسامح في البلقان.


تم هذا الصباح نقل إيفيتسا رايتش القائد السابق لمجلس الدفاع الكرواتي للقوات شبه العسكرية الكرواتية في البوسنة والهرسك إلى لاهاي، الذي اتهمته محكمة لاهاي بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين البوشناق في قرية ستوبني دوول في وسط البوسنة عام 1993 .   هذا وكان رايتش قد اعتقل في أبريل/نيسان من هذا العام في سبليت عندما وافقت محكمة المنطقة في زاغرب على تسليمه إلى لاهاي.


صرح  سلافيشا دوبريتشانين رئيس المكتب الخاص بإخراج الجثث والتعرف عليها التابع لمركز التنسيق الحكومي التابع لكوسوفو وميتوهيا أن أطباء شرعيين يتبعون للبعثة المدنية الدولية في كوسوفو وخبراء من صربيا قد أتموا إخراج الجثث من مقبرة دراغودان رقم 2 في بريشتينا،وقد عثر أثناء إخراج الجثث على ستين جثة لأشخاص يفترض أنهم صرب. وحسب كلماته تم التأكد أنه توجد على غالبية الجثث آثار عنف وأن هذه الجثث قد تم دفنها بعد قدوم قوات كفور إلى كوسوفو وميتوهيا عام 1999 .


تحادث نيبويشا تشوفيتش رئيس مركز التنسيق الحكومي في بريشتينا مع الجنرال الإيطالي فابيو مينيي قائد قوات كفور الذي وعده بأن رجال الدرك الإيطالي سيحمون الصرب في أوبيليتش الواقعة في الجزء الأوسط من كوسوفو وميتوهيا. ونقل تشوفيتش للصرب من أوبيليتش أنه قد حصل من الجنرال الإيطالي على ضمانات أكيدة بأن الأمن سيتحسن لأن رجال الدرك الإيطاليين من تشكيلة كفور قد أقاموا في كل أجزاء المدينة حيث يوجد الصرب نقاط تفتيش وعززوا الدوريات.


صرح وليم مونتغوميري السفير الأمريكي في صربيا والجبل الأسود أنه ينتهي في الأول من يونيو/تموز الموعد الذي من المفروض أن توقع فيه الدولة المشتركة على الاتفاقية الثنائية بخصوص عدم تسليم المواطنين الأمريكيين للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة. وأبرز مونتغوميري أنه إذا لم توقع صربيا والجبل الأسود على الاتفاقية فإنها لن تؤهل للمساعدة العسكرية الأمريكية المهمة للغاية لبناء العلاقات العسكرية الثنائية.


العرض الصحفي

تحت عنوان "إضفاء الطابع الأوروبي على البلقان" نشرت صحيفة "بوليتيكا" رسالة وعظة قمة سالونيك.

أشير في الرأي العام المحلي والأجنبي هذه الأيام إلى اجتماع زعماء غرب البلقان وممثلي الاتحاد الأوروبي الذي انتهت به في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران الجاري قمة سالونيك وإلى الإعلان المشترك، على أنه تاريخي. إنها لحقيقة أن هذا الحدث سيبقى في الذاكرة ، بالدرجة الأولى كأول ترحيب رسمي ببلدان البلقان تحت جناح الاتحاد الأوروبي وأول التزام خطي بأن هذه البلدان ستقبل في هذه المنظمة الأوروبية، عندما تقوم بعمل كل ما تقوم به الدول الأخرى على الطريق إلى الاتحاد الأوروبي. ففيما يسمى بإعلان سالونيك الذي يرتكز على خطة العمل التي أقرت قبل ذلك في سالونيك والخاصة بغرب البلقان، اختصر زعماء الاتحاد الأوروبي والبلدان الخمسة في المنطقة: ألبانيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا ومقدونيا وصربيا والجبل الأسود، الخطوط الأساسية للتعاون المستقبلي مع الالتزام باحترام هذا الاتفاق كخارطة سفر فريدة تؤدي إلى العضوية في الاتحاد. ويمثل الإعلان المبادئ السياسية المشتركة التي تقوم عليها استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه المنطقة والمنطقة تجاه الاتحاد الأوروبي. ونظرا إلى أن مشكلة كوسوفو وميتوهيا كانت في قمة سالونيك واحدة من النقاط الأكثر تضاربا وأنها تنعكس على المستقبل الأوروبي للبلقان فقد جاء في الإعلان أنه سيطبق في الإقليم مستقبلا مبدأ المعايير قبل الوضع النهائي. كما أنه يقيم في الإعلان أنه قد حدث منذ الاجتماع الذي عقد في زاغرب في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2000،  تقدم كبير في اتجاه الاستقرار والدمقرطة والإشفاء الاقتصادي والترابط المتبادل لهذا الجزء من أوروبا. وكتبت صحيفة "بوليتيكا" أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي كانوا دقيقين جدا في تصريحاتهم في سالونيك أيضا، وخاصة في الوثائق المكتوبة ولم يذكروا أية تواريخ لقبول البلدان الخمسة التي تطمح في العضوية في الاتحاد الأوروبي.

نقلت غالبية الصحف الصادرة هذا اليوم تصريح نيبويشا تشوفيتش رئيس مركز التنسيق الحكومي لكوسوفو وميتوهيا عن الوضع في هذا الإقليم. فحسبما جاء في صحيفة "داناس" فإن تشوفيتش قد قيم في محادثاته مع المسؤولين في المركز الطبي ولجنة الطوارئ في كوسوفو بوليه، بأن الصرب في كوسوفو وميتوهيا لا يتمتعون بالحقوق الأساسية للعيش وأن الوضع على حافة الفاشية. وقال تشوفيتش أنه لا يجوز لنا أن نسمح بمواصلة التطير العرقي للمجموعة القومية الصربية في ظل حكاية التعددية العرقية. ودعا رؤساء المكاتب الدولية المسماة باللجنة الخماسية لإجراء اتصال مع المجموعة القومية الصربية وألاّ يصدقوا التقارير الكاذبة التي يحصلون عليها من البعثة المدنية الدولية لأن الصرب مازالوا لا يتمتعون بحرية التحرك وليسوا أحرارا، حسبما تذكره البعثة المدنية الدولية في كوسوفو وميتوهيا. ونقلت صحيفة "بوربا" تصريح نيبويشا تشوفيتش الذي أشار إلى ميخائيل شتاينر رئيس البعثة المدنية الدولية على أنه المذنب الرئيسي بسبب الوضع السيئ في الإقليم الصربي الجنوبي.ونقلت الصحيفة نفسها أن رئيس مركز التنسيق لكوسوفو وميتوهيا قد شكر مشاركة قوات كفور، ومتحدثا عن عمل بوليس البعثة المدنية الدولية ومحاولة هذا البوليس أن يبين أن قتلة الأفراد الثلاثة من عائلة ستوليتش هم من الصرب وليس من الألبان، قيم تشوفيتش أن هذا هو منتهى الوقاحة من قبل إدارة البعثة المدنية الدولية. وأشار رئيس مركز التنسيق لكوسوفو وميتوهيا إلى أنه ينبغي أولا إقامة علاقات متعددة الأعراق في كوسوفو وميتوهيا، وبعدها يكون الانتقال إلى التكامل          


Copyright(C.) Radio Jugoslavija